اللؤلؤة المكنونة الإدارة
المزاج : الدولة : عدد المساهمات : 167 نقاط : 428 تاريخ التسجيل : 29/12/2011 الموقع : في قلب زوجي
| موضوع: !!_ لغـة الصـم والبكـم _!! الإثنين يناير 16, 2012 2:32 pm | |
| !!_ لغـة الصـم والبكـم _!!
من هو الشخص الأصم ؟ الشخص الأصم غير متخلف عقليا ً هو فقط أصم (غير قادر على السمع) وتستعمل أحيانا ً مصطلح "الصم والبكم" كافتراض ٍخاطئ عن وجود نوعين منفصلين من الاعاقة - عدم القدرة على السمع وعدم القدرة على الكلام - ومع ذلك فإن عدم القدرة على الكلام بصورة واضحة هو نتيجة مباشرة للصمم . لذلك ليس الصوت هو الذي سوف نفتقده بل المعلومات والتواصل الذي يوفره هذا الصوت. الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الحب
ما هي لغة الإشارة ؟ هي لغة طبيعية للأشخاص الصم، وهي لغة مرئية ولها مفرداتها وقواعدها الخاصة بها، ولا تطبق لغة الإشارة البناء القواعدي للغة المنطوقة المسموعة حيث أن للغة الإشارة بناءً قواعديا ً مستقلا ً وخاصا ً بها يعتمد أساساً على الوصف، وهناك الكثير من الكلمات ليس لها مرادفات في لغة الإشارة. ما هي الأبجدية الإشارية ؟ تعني استخدام الأصابع لتشكيل الحروف الأبجدية وتستخدم لأسماء الأشخاص والمدن والشوارع والأماكن .
ما هو الأسلوب الشفوي؟ يستند على تعلم الكلام وتفسيره ثم استخدام الشفاه للفظ الكلمات مع استخدام الإشارات بالحدود الدنيا، على أساس أن هذا الأسلوب يؤمن اندماج الصم مع مجتمع السامعين، وسبب انتشارها لفترات طويلة هو أن الصم أقلية وكان بالأساس السامعون هم اللذين يدرسون الصم، لكن أثبتت التجربة أن لغة الإشارة هي اللغة الأمثل للشخص الأصم.
.. && .. درس لغة الصم والبكم .. && ..
انواع لغة الأشارة : 1 ) لغة الأشارة الوصفية : وهي أشهر طريقة متداولهـ بين الصم وبين العاديين والصم . وهي استخدام اشارات وصفيهـ مختصرهـ لجمل معينة على سبيل المثال :
السبت
نشاهد انهـ اختصر اربع او خمسة حروف في اشارهـ واحدهـ هذا مايسمى بالاشارة الوصفية وهي اسهل واشهر طريقة .
2 ) لغة الشفاة : وهذهـ تعتبر من أصعب لغة للتواصل مع الصم وهي تحريك الشفاهـ اثناء الكلام والمتلقي الأصم يعرف ماذا تقول من حركة شفاهك .
مستويات ضعف السمع : طبيعي : درجة السمع 25 على مقياس ديسبل اعاقة بسيطة : من 25 الى 40 ديسبل اعاقة متوسطة : من 40 الى 55 ديسبل اعاقة ملحوظه : من 55 الى 70 ديسبل اعاقة شديدة : من 70 الى 90 ديسبل اعاقة تامة : من 90 فما فوق
من أهم أساليب العلاج : اولا ً : هو التدخل المبكر .اي عدم التردد في عرض الطفل على اخصائي انف وذن وحنجرة مجرد ملاحظة وجود مشكلات لغوية وسمعية لدى الطفل.
ثانيا : ان وجد لدى الطفل بقايا سمعية ولو كانت بسيطة يجب واشدد على كلمة يجب الأستفادة من هذهـ البقايا والا سوف يفقدها . كيف نستفيد من هذهـ البقايا ؟ بعدم اعتمادهـ الكلي على السماعات وعدم اعتمادنا الكلي بالتخاطب معهـ في لغة الأشارة . بل نركز دائما على التواصل اللفظي معهـ . الصم والبكم عموما ً يتميزون بالذكاء الشديد والجمال نداء طفل أصم نداء لمن يسمع
" ما أحتاج إليه أكثر من أي شيء ٍ آخر هو أن أكون قادراً على فهمك وأن أجعلك تفهمني، أحتاج لأن أكون قادرا ً على الجلوس معك، أتواصل معك، أسألك مساعدتي في اكتشاف الكون من حولي لأفهم ما يمكن وما لايمكن عمله في الحياة اليومية. هذه أشياء يصعب تعلمها فلا تجعلها أكثر صعوبة لي مما هي عليه، أعطني الحرية لأسأل وأفهم بأسهل طريقة ممكنة.
لا أتكلم ولا أقرأ الشفاه دائما ً بصورة جيدة والتواصل هو من أكبر احتياجاتي ... إعطائي الوسائل المناسبة لتواصل حر وسهل، يمكنني من النمو كإنسان فاعل، قادر على معالجة متطلبات العالم من حولي بنفسي" | |
|